فترة دخول الناس في دين الله أفواجا (8هـ - 11هـ)
صفحة 1 من اصل 1
فترة دخول الناس في دين الله أفواجا (8هـ - 11هـ)
فترة
دخول الناس في دين الله أفواجا (8هـ - 11هـ)
تم
فتح مكة ودانت قريش لرسول الله صلى
الله عليه وسلم، وعرف العرب أن لا
طاقة لهم بحرب رسول الله صلى الله
عليه وسلم ولا عداوته، فدخلوا في دين
الله أفواجاً، خاصة بعد غزوة حنين
التي كانت عقب فتح مكة مباشرة
غـزوة
حنين
كانت غزوة حنين بين قبيلة هوازن -وثقيف
فرع منها- التي حشدت عشرين ألفاً معهم
الأموال والنساء والأبناء تحت قيادة
مالك بن عوف النصري، وبين المسلمين
الذين لم يمض على فتحهم لمكة سوى نصف
شهر، فكانوا مستعدين تماماً وبدءوا
التحرك باتجاه حنين في الخامس من
شوال،صلوا إليها في مساء العاشر من
شوال، وكان عدد جيش المسلمين عشرة
آلاف مقاتل، انضم إليهم ألفان من أهل
مكة من مسلمة الفتح الذين سموا
بالطلقاء (أي الذين أطلقهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم وعفا عنهم يوم
الفتح)، وقد كان لهؤلاء الطلقاء
تأثير سلبي على سير المعركة.
سير
المعركة في غزوة حنين:
سبقت هوازن المسلمين إلى وادي حنين،
ورتبوا صفوفهم ووضعوا خطتهم، وتقدم
خيالة المسلمين بقيادة خالد بن
الوليد، وبقية صفوف الجيش، وتراجعت
هوازن في بداية القتال لكنها عادت
فرشقت المسلمين بالسهام الكثيفة
بصورة دقيقة، ففر الطلقاء والأعراب
وبقية الجيش، ولم يبقى حول الرسول
صلى الله عليه وسلم إلا فئة قليلة
صمدت بصموده حتى نادى عليه الصلاة
والسلام: (أنا النبي لا كذب أنا ابن
عبد المطلب)، وأمر العباس فنادى في
الناس، فتجمع لديه مائة أو أقل، ثم
أخذ المهاجرون والأنصار بالعودة وهم
يرددون لبيك لبيك، واشتد القتال من
جديد، قال الله تعالى: (ثم أنزل الله
سكينته على رسوله وعلى المؤمنين
وأنزل جنوداً لم تروها وعذب الذين
كفروا) التوبة/ 26.
ولم
تصمد هوازن طويلاً فقد فرت من
الميدان، وبلغ قتلى هوازن اثنين
وسبعين قتيلاً في الميدان،
وثلاثمائة قتيل خلال الفرار
والهزيمة، وعدد آخر من القتلى، وأما
السبي فقد بلغ ستة آلاف، وبلغت
الغنائم مبلغاً عظيماً. أما المسلون
فقد بلغ عدد الشهداء أربعة، وأصيب
عدد من الصحابة بجروح.
حصار
الطائف:
انطلق المسلمون إلى الطائف -التي
تحصن فيها مالك بن عوف ومن بقي من
هوازن- فحاصروها بضع عشرة ليلة،
واشتد الحصار واستشهد اثنا عشر رجلاً
من المسلمين مقابل ثلاثة قتلى فقط من
المشركين، ودعا الرسول صلى الله عليه
وسلم لثقيف بقوله: (اللهم اهد ثقيفاً)
رواه الترمذي .
وفك
الرسول صلى الله عليه وسلم الحصار
وعاد إلى الجعرانة حيث ترك غنائم
حنين، فقسمها مراعياً تأليف قلوب
الطلقاء والأعراب، وجاء وفد هوازن
يعلن إسلامها فأعاد إليهم الرسول صلى
الله عليه وسلم السبي ورضيت نفوسهم
بذلك، وجاء وفد ثقيف بعد ذلك يعلن
إسلام ثقيف، فأل الرسول صلى الله
عليه وسلم أبا سفيان بن حرب،
والمغيرة بن شعبة الثقفي معهم إلى
الطائف ليهدما (اللات) -وهي الصنم
الذي كانوا يعبدونه- فهدماها، وبذلك
انتهت أسطورة اللات التي عبدت طويلاً
من دون الله تعالى.
غزوة
تبوك
وقعت هذه الغزوة في رجب من عام تسع
للهجرة، وفيها تحول المسلمون إلى
الجهاد خارج الجزيرة بعد أن دانت
الجزيرة للإسلام، وقد سارع الصحابة
بتجهيز الجيش الذي سمى جيش العسرة -نظراً
للضائقة الاقتصادية التي مر بها
المسلمون- ، في حين تخلف المنافقون
عنها وكانوا يقون: لا تنفروا في الحر.
وقد
بلغ عدد جيش تبوك أكثر من ثلاثين
ألفاً، وهذا أكبر جيش قاده الرسول
صلى الله عليه وسلم في حياته، وقد
تخلف ثلاثة من الصحابة -وهم كعب بن
مالك، ومرارة بن الربيع، وهلال ابن
أمية- عن الجيش بدون عذر، وقصة تخلفهم
وتوبتهم مشهورة في القرآن الكريم
وكتب السيرة لسنة.
العودة
من تبوك:
لم
يقع قتال مع الروم في هذه الغزوة،
وآثر حكام المدن الصلح على الجزية،
وقد مكث الجيش عشرين ليلة ثم عاد إلى
المدينة، وجاء المنافقون المتخلفون
عن الغزوة فاعتذروا لرسول الله صلى
الله عليه وسلم، فقبل منهم واستغفر
لهم وبايعهم إلا ثلاثة سبق الإشارة
إليهم، وكعب بن مالك ومرارة بن
الربيع وهلال بن أمية، وامتنع عنهم
الرسول صلى الله عليه وسلم، وقاطعهم
المسلمون إلى أن نزلت توبتهم في
القرآن.
ومن
نتائج هذه الغزوة أنها وطدت سلطان
الإسلام في شمال الجزيرة العربية
ومهدت لفتوح الشام فيما بعد .
عـام
الوفـود
سمى
العام التاسع للهجرة بعام الوفود،
حيث بدأت وفود القبائل العربية في
التوافد على المدينة لإعلان إسلامهم
ومبايعة الرسول صلى الله عليه وسلم،
وقد ذكر كتاب السيرة أن عدد الوفود
بلغ ستين وفداً، ذكر منها البخاري
وفد تميم، ووفد عبد القيس، ووفد بني
حنيفة، ووفد نجران الذي لم يسلم ورضي
بالجزية، ووفد الأشعريين وأهل
اليمن، ووفد دوس، ووفد طيء، وعدي بن
حاتم الطائي، وغير ذلك.
حج
أبي بكر بالناس عام 9 هــ
لم
يحج الرسول صلى الله عليه وسلم عام
الفتح ولكنه اعتمر فقط ، وأمّر أبا
بكر على الحج، فخرج في ذي الحجة إلى
مكة على رأس ثلاثمائة من الصحابة
ومعهم عشرون بدنة، ونزلت سورة براءة (التوبة)
يوم النحر، فأرسل النبي صلى الله
عليه وسلم علياً برسالة إلى الناس
يوم حج مفادها: (لا يدخل الجنة إلا نفس
مؤمنة، ولا يطوف بالبيت عريان، ولا
يحج بعد العام مشرك، ومن كان بينه
وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم
عهد فعهده إلى مدته) رواه أحمد، وهذه
مفاصلة مع المشركين آن أوانها بعد
اثنين وعشرين عاماً من الدعوة
والنبوة والوحي.
حجــة
الــوداع
أعلن النبي صلى الله عليه وسلم عزمه
على الحج في العام العاشر، فتقاطر
الناس من أرجاء الجزيرة العربية للحج
معه، وخرج من المدينة لخمس بقين من ذي
القعدة. ولما وقف في عرفة نزل قول
الله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم
وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم
الإسلام ديناً) المائدة/3.
وقد
تعلّم المسلمون مناسك الحج من النبي
صلى الله عليه وسلم في هذه الحجة
المباركة، التي بلغ عدد المسلمين
فيها أربعين ألفاً، حيث استمعوا إلى
خطبة الوداع التي ألقاها الرسول صلى
الله عليه وسلم في عرفات في وسط أيام
التشريق، وجاء فيها:
(إن
دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة
يومكم هذا، في شهركم هذا في بلدكم هذا
،ألا إن كل شيء من أمر الجاهلية تحت
قدميّ هاتين موضوع، ودماء الجاهلية
موضوعة، وإن أول دم أضع من دمائنا دم
ابن ربيعة بن الحارث، وربا الجاهلية
موضوع وأول رباً أضع ربانا: ربا عباس
بن عد المطلب فإنه موضوع كله. واتقوا
الله في النساء فإنكم أخذتموهن
بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة
الله، وإن لكم عليهن ألا يوطئن فرشكم
أحداً تكرهونه، فإن فعلن ذلك
فاضربوهن ضرباً غير مبرح، ولهن عليكم
رزقهن وكسوتهن بالمعروف. وإني قد
تركت فيكم ما لن تضلوا إن اعتصمتم به،
كتاب الله، وأنتم تُسألون عني، فما
أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت
رسالات ربك وأديت ونصحت لأمتك، وقضيت
الذي عليك، فقال: بإصبعه السبابة
يرفعها إلى السماء وينكثها إلى الناس:
اللهم اشهد اللهم اشهد) رواه مسلم.
وفي بعض خطبه في منى قال صلى الله
عليه وسلم: (لا ترجعوا من بعدي كفاراً
يضرب بعضكم رقاب بعض) رواه البخاري،
وقد حفلت هذه الخطب بالأحكام
والتوجيهات، وذلك لأن الرسول صلى
الله عليه وسلم كان يودع الناس.
تجهيز
جيش أسامة
بدأ
رسول الله صلى الله عليه وسلم في
تجهيز جيش إلى الشام، بعد عودته من
حجة الوداع بشهرين أو أكثر، وجعل
عليه أسامة بن زيد بن حارثة، وأمره أن
يتوجه إلى البلقاء وفلسطين، فتجهز
الناس وفيهم المهاجرون والأنصار
وكان معهم أبو بكر وعمر، وبلغ عددهم
ثلاثة آلاف، ون هذه الحملة تأخرت
بسبب مرض الرسول صلى الله عليه وسلم.
دخول الناس في دين الله أفواجا (8هـ - 11هـ)
تم
فتح مكة ودانت قريش لرسول الله صلى
الله عليه وسلم، وعرف العرب أن لا
طاقة لهم بحرب رسول الله صلى الله
عليه وسلم ولا عداوته، فدخلوا في دين
الله أفواجاً، خاصة بعد غزوة حنين
التي كانت عقب فتح مكة مباشرة
غـزوة
حنين
كانت غزوة حنين بين قبيلة هوازن -وثقيف
فرع منها- التي حشدت عشرين ألفاً معهم
الأموال والنساء والأبناء تحت قيادة
مالك بن عوف النصري، وبين المسلمين
الذين لم يمض على فتحهم لمكة سوى نصف
شهر، فكانوا مستعدين تماماً وبدءوا
التحرك باتجاه حنين في الخامس من
شوال،صلوا إليها في مساء العاشر من
شوال، وكان عدد جيش المسلمين عشرة
آلاف مقاتل، انضم إليهم ألفان من أهل
مكة من مسلمة الفتح الذين سموا
بالطلقاء (أي الذين أطلقهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم وعفا عنهم يوم
الفتح)، وقد كان لهؤلاء الطلقاء
تأثير سلبي على سير المعركة.
سير
المعركة في غزوة حنين:
سبقت هوازن المسلمين إلى وادي حنين،
ورتبوا صفوفهم ووضعوا خطتهم، وتقدم
خيالة المسلمين بقيادة خالد بن
الوليد، وبقية صفوف الجيش، وتراجعت
هوازن في بداية القتال لكنها عادت
فرشقت المسلمين بالسهام الكثيفة
بصورة دقيقة، ففر الطلقاء والأعراب
وبقية الجيش، ولم يبقى حول الرسول
صلى الله عليه وسلم إلا فئة قليلة
صمدت بصموده حتى نادى عليه الصلاة
والسلام: (أنا النبي لا كذب أنا ابن
عبد المطلب)، وأمر العباس فنادى في
الناس، فتجمع لديه مائة أو أقل، ثم
أخذ المهاجرون والأنصار بالعودة وهم
يرددون لبيك لبيك، واشتد القتال من
جديد، قال الله تعالى: (ثم أنزل الله
سكينته على رسوله وعلى المؤمنين
وأنزل جنوداً لم تروها وعذب الذين
كفروا) التوبة/ 26.
ولم
تصمد هوازن طويلاً فقد فرت من
الميدان، وبلغ قتلى هوازن اثنين
وسبعين قتيلاً في الميدان،
وثلاثمائة قتيل خلال الفرار
والهزيمة، وعدد آخر من القتلى، وأما
السبي فقد بلغ ستة آلاف، وبلغت
الغنائم مبلغاً عظيماً. أما المسلون
فقد بلغ عدد الشهداء أربعة، وأصيب
عدد من الصحابة بجروح.
حصار
الطائف:
انطلق المسلمون إلى الطائف -التي
تحصن فيها مالك بن عوف ومن بقي من
هوازن- فحاصروها بضع عشرة ليلة،
واشتد الحصار واستشهد اثنا عشر رجلاً
من المسلمين مقابل ثلاثة قتلى فقط من
المشركين، ودعا الرسول صلى الله عليه
وسلم لثقيف بقوله: (اللهم اهد ثقيفاً)
رواه الترمذي .
وفك
الرسول صلى الله عليه وسلم الحصار
وعاد إلى الجعرانة حيث ترك غنائم
حنين، فقسمها مراعياً تأليف قلوب
الطلقاء والأعراب، وجاء وفد هوازن
يعلن إسلامها فأعاد إليهم الرسول صلى
الله عليه وسلم السبي ورضيت نفوسهم
بذلك، وجاء وفد ثقيف بعد ذلك يعلن
إسلام ثقيف، فأل الرسول صلى الله
عليه وسلم أبا سفيان بن حرب،
والمغيرة بن شعبة الثقفي معهم إلى
الطائف ليهدما (اللات) -وهي الصنم
الذي كانوا يعبدونه- فهدماها، وبذلك
انتهت أسطورة اللات التي عبدت طويلاً
من دون الله تعالى.
غزوة
تبوك
وقعت هذه الغزوة في رجب من عام تسع
للهجرة، وفيها تحول المسلمون إلى
الجهاد خارج الجزيرة بعد أن دانت
الجزيرة للإسلام، وقد سارع الصحابة
بتجهيز الجيش الذي سمى جيش العسرة -نظراً
للضائقة الاقتصادية التي مر بها
المسلمون- ، في حين تخلف المنافقون
عنها وكانوا يقون: لا تنفروا في الحر.
وقد
بلغ عدد جيش تبوك أكثر من ثلاثين
ألفاً، وهذا أكبر جيش قاده الرسول
صلى الله عليه وسلم في حياته، وقد
تخلف ثلاثة من الصحابة -وهم كعب بن
مالك، ومرارة بن الربيع، وهلال ابن
أمية- عن الجيش بدون عذر، وقصة تخلفهم
وتوبتهم مشهورة في القرآن الكريم
وكتب السيرة لسنة.
العودة
من تبوك:
لم
يقع قتال مع الروم في هذه الغزوة،
وآثر حكام المدن الصلح على الجزية،
وقد مكث الجيش عشرين ليلة ثم عاد إلى
المدينة، وجاء المنافقون المتخلفون
عن الغزوة فاعتذروا لرسول الله صلى
الله عليه وسلم، فقبل منهم واستغفر
لهم وبايعهم إلا ثلاثة سبق الإشارة
إليهم، وكعب بن مالك ومرارة بن
الربيع وهلال بن أمية، وامتنع عنهم
الرسول صلى الله عليه وسلم، وقاطعهم
المسلمون إلى أن نزلت توبتهم في
القرآن.
ومن
نتائج هذه الغزوة أنها وطدت سلطان
الإسلام في شمال الجزيرة العربية
ومهدت لفتوح الشام فيما بعد .
عـام
الوفـود
سمى
العام التاسع للهجرة بعام الوفود،
حيث بدأت وفود القبائل العربية في
التوافد على المدينة لإعلان إسلامهم
ومبايعة الرسول صلى الله عليه وسلم،
وقد ذكر كتاب السيرة أن عدد الوفود
بلغ ستين وفداً، ذكر منها البخاري
وفد تميم، ووفد عبد القيس، ووفد بني
حنيفة، ووفد نجران الذي لم يسلم ورضي
بالجزية، ووفد الأشعريين وأهل
اليمن، ووفد دوس، ووفد طيء، وعدي بن
حاتم الطائي، وغير ذلك.
حج
أبي بكر بالناس عام 9 هــ
لم
يحج الرسول صلى الله عليه وسلم عام
الفتح ولكنه اعتمر فقط ، وأمّر أبا
بكر على الحج، فخرج في ذي الحجة إلى
مكة على رأس ثلاثمائة من الصحابة
ومعهم عشرون بدنة، ونزلت سورة براءة (التوبة)
يوم النحر، فأرسل النبي صلى الله
عليه وسلم علياً برسالة إلى الناس
يوم حج مفادها: (لا يدخل الجنة إلا نفس
مؤمنة، ولا يطوف بالبيت عريان، ولا
يحج بعد العام مشرك، ومن كان بينه
وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم
عهد فعهده إلى مدته) رواه أحمد، وهذه
مفاصلة مع المشركين آن أوانها بعد
اثنين وعشرين عاماً من الدعوة
والنبوة والوحي.
حجــة
الــوداع
أعلن النبي صلى الله عليه وسلم عزمه
على الحج في العام العاشر، فتقاطر
الناس من أرجاء الجزيرة العربية للحج
معه، وخرج من المدينة لخمس بقين من ذي
القعدة. ولما وقف في عرفة نزل قول
الله تعالى: (اليوم أكملت لكم دينكم
وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم
الإسلام ديناً) المائدة/3.
وقد
تعلّم المسلمون مناسك الحج من النبي
صلى الله عليه وسلم في هذه الحجة
المباركة، التي بلغ عدد المسلمين
فيها أربعين ألفاً، حيث استمعوا إلى
خطبة الوداع التي ألقاها الرسول صلى
الله عليه وسلم في عرفات في وسط أيام
التشريق، وجاء فيها:
(إن
دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة
يومكم هذا، في شهركم هذا في بلدكم هذا
،ألا إن كل شيء من أمر الجاهلية تحت
قدميّ هاتين موضوع، ودماء الجاهلية
موضوعة، وإن أول دم أضع من دمائنا دم
ابن ربيعة بن الحارث، وربا الجاهلية
موضوع وأول رباً أضع ربانا: ربا عباس
بن عد المطلب فإنه موضوع كله. واتقوا
الله في النساء فإنكم أخذتموهن
بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة
الله، وإن لكم عليهن ألا يوطئن فرشكم
أحداً تكرهونه، فإن فعلن ذلك
فاضربوهن ضرباً غير مبرح، ولهن عليكم
رزقهن وكسوتهن بالمعروف. وإني قد
تركت فيكم ما لن تضلوا إن اعتصمتم به،
كتاب الله، وأنتم تُسألون عني، فما
أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت
رسالات ربك وأديت ونصحت لأمتك، وقضيت
الذي عليك، فقال: بإصبعه السبابة
يرفعها إلى السماء وينكثها إلى الناس:
اللهم اشهد اللهم اشهد) رواه مسلم.
وفي بعض خطبه في منى قال صلى الله
عليه وسلم: (لا ترجعوا من بعدي كفاراً
يضرب بعضكم رقاب بعض) رواه البخاري،
وقد حفلت هذه الخطب بالأحكام
والتوجيهات، وذلك لأن الرسول صلى
الله عليه وسلم كان يودع الناس.
تجهيز
جيش أسامة
بدأ
رسول الله صلى الله عليه وسلم في
تجهيز جيش إلى الشام، بعد عودته من
حجة الوداع بشهرين أو أكثر، وجعل
عليه أسامة بن زيد بن حارثة، وأمره أن
يتوجه إلى البلقاء وفلسطين، فتجهز
الناس وفيهم المهاجرون والأنصار
وكان معهم أبو بكر وعمر، وبلغ عددهم
ثلاثة آلاف، ون هذه الحملة تأخرت
بسبب مرض الرسول صلى الله عليه وسلم.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
9/2/2010, 5:42 pm من طرف عربجيه كوووول
» اجمل و اغرب الشوارع في العالم
9/2/2010, 5:40 pm من طرف عربجيه كوووول
» افكار الياباني
9/2/2010, 5:39 pm من طرف عربجيه كوووول
» غرائب العالم
9/2/2010, 5:39 pm من طرف عربجيه كوووول
» نطحة زيدان الشهير
9/2/2010, 5:38 pm من طرف عربجيه كوووول
» مناظر طبيعية روعة
9/2/2010, 5:37 pm من طرف عربجيه كوووول
» مناظر طبيعية غريبة من الحجارة
9/2/2010, 5:37 pm من طرف عربجيه كوووول
» صور مضحكة
9/2/2010, 5:36 pm من طرف عربجيه كوووول
» سبحان الرزاق جل و علا ~ صور طيور ملونة ~
9/2/2010, 5:36 pm من طرف عربجيه كوووول